بترو ميدل ايست تعزز ريادة الإمارات في التحول نحو طاقة نظيفة ومستدامة
كتب/ أيمن بحر
أعلنت مجموعة بترو ميدل ايست للطاقة عن مشاركتها في معرض أبوظبي الدولي للبترول “أديبك 2025″، ضمن جهودها الرامية لدعم مسيرة دولة الإمارات نحو مستقبل أكثر استدامة وابتكاراً في قطاع الطاقة.
وأكد خليل الخطيب، مدير عام مجموعة “بي إم إي إنيرجي”، أن الشركة تواصل تطورها من مزود لخدمات حقول النفط إلى مجموعة وطنية متخصصة في حلول الطاقة الذكية المعتمدة على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، دعماً لجهود الدولة في الحد من الانبعاثات الكربونية.
وأوضح الخطيب أن بترو ميدل ايست تقف في طليعة التحول الرقمي في أنظمة الطاقة العالمية، مؤكداً أن الشركة تسخر الذكاء الاصطناعي والرقمنة والروبوتات لتحسين كفاءة التشغيل وتقليل الهدر وتعزيز الموثوقية والأداء.
وأشار إلى أن التعاون مع شركات عالمية مثل سيمنس ديجيتال إندستريز وCNTXT وإيمينسا ولومينوس تكنولوجيز أسهم في تطوير أنظمة مراقبة ذكية للآبار وإدارة المنشآت غير المأهولة والتحكم الرقمي المتكامل للعمليات.
وأضاف الخطيب أن الذكاء الاصطناعي في مجال الطاقة يمثل ركيزة أساسية في بنية الطاقة المستقبلية للدولة، حيث تعمل PME Energy على دمج هذه التقنيات محلياً لخلق قيمة مضافة مستدامة.
وفيما يتعلق بالاستدامة، أوضح أن المجموعة تعتمد حلولاً عملية لتقليل الانبعاثات بالتعاون مع شركات كاربون كلين وستار فلو تكنولوجيز، من خلال تطبيق أنظمة التقاط الكربون واستعادة ثاني أكسيد الكربون وتحسين كفاءة تدفق العمليات الصناعية، بما يتماشى مع رؤية الإمارات للحياد الكربوني 2050.
كما أشار الخطيب إلى أن المجموعة تدعم برنامج “اصنع في الإمارات” من خلال مركز PME للتنمية الصناعية في منطقة KEZAD بأبوظبي، الذي يضم شبكة من الشراكات مع شركات عالمية لتصنيع الصمامات والمضخات والمكونات الصناعية محلياً، دعماً لأهداف أدنوك في التوطين والقيمة المحلية المضافة.
وفي مجال السلامة الصناعية، أكد أن PME تتعاون مع شركتي تايكو للحريق والأمن وتليداين لتقديم أنظمة متقدمة للكشف عن الحرائق والغازات وأتمتة السلامة، بما يضمن أعلى معايير الأمان في منشآت النفط والغاز.
وكشف الخطيب أن نسبة التوطين في المجموعة بلغت 39%، مؤكداً أن PME تواصل استقطاب وتدريب الكفاءات الإماراتية المتخصصة في الطاقة الرقمية وخفض الكربون، لتأهيلهم لقيادة التحول الصناعي المستدام في الدولة.